الأحد، 1 ديسمبر 2013

10 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك لتحصل على الثقة بالنفس ( الجزء الأول )



أجب بصدق لتحصل على أساس الثقةبالنفس

1-             ما الذى أريده ؟
إنه سؤال كل العصور، و لكى تجيب على هذا السؤال بصدق يجب عليك أن تتخلى عن كل ما قد علق بك من إخفاقات و تحجيمات الحياة و ضعف الثقة بالنفس، و أن تعود بخيالك إلى طفولتك لتتذكر دون أى قيود ما الذى كنت تحلم بتحقيقه.
من الممكن أيضا أن تبحث ما أنت ماهر فيه أو تشعر دائما بالراحه و أنت تفعله.


2-             هل يجب أن أتغير حقا ؟
و أنت تجيب على هذا السؤال ضع فى ذهنك كل هذا الكم من التكنولوجيا الذى يستحدث كل يوم، و كل هذه المهارات التى يدرسونها فى المعاهد و الأكاديميات، و أوضاع من لم يتعلمون الكمبيوتر مثلا أو اللغة الإنجليزية فى سوق العمل الآن.

3-             ما هو الجانب المضىء فى حياتى ؟
إن النفق المظلم الكاحل لابد و أن يكون فى نهايته بصيص من ضوء، و مهما كانت حياتك صعبه، لابد و أن تكون بها بعض الفرحة و الأمل، يكفى أنك لازلت حيا و قادرا على المحاولة، بدليل أنك تقرأ هذه المقالة الآن، و هذه لعمرى لنعمة كبيرة، ستعلم قيمتها عندما تنجح.

4-             هل أشعر بالراحة و الرضا عن عملى ؟
عندما نأتى لطبيعة العمل، فهناك دائما الطريق السهل و الطريق الصحيح، ربما ظن البعض أن الطريق الصحيح هو العمل ليل نهار فى أى وظيفة متاحة، لا .. إن هذا هو الطريق السهل، أما الطريق الصحيح هو أن تكتشف موهبتك التى خلقك الله من أجلها، و أن تكافح حتى تمتهنها، و هذا لا يعنى ألا تعمل حتى تصل إلى ذلك، بل كد و اجتهد فى العمل المتاح حتى تصل للعمل الصحيح.

5-             هل أعطى نفسى حقها ؟
إن لنفسك عليك حقا، و حقا كبيرا أيضا، فلا تبخل عليها، و لا يخدعك الوسواس الشيطانى حين يخلط بين حب النفس و الأنانية، و اعلم جيدا أن من لا يحب نفسه لا يستطيع أن يحب الآخرين، ففاقد الشىء لا يعطيه.
تخيل نفسك عندما تكون سعيدا و لديك الكثير من الثقة بالنفس، ستجد أنك تنثر سعادتك و توزع ابتساماتك على كل من حولك، أما إن كنت تعيسا فإنك سوف تنعزل عن الناس أو تكون كثير الغضب و الشجار معهم.

ثقة بالنفس، ثقة، بالنفس، تنمية، بشرية، تنمية بشرية، الثقة بالنفس، الثقة، الثقة فى النفس، إبراهيم الفقى

2 التعليقات:

الكاتبة والإعلامية فاطمة العبيدي on 1 ديسمبر 2013 3:12 م يقول...

جزاك الله خيرا أخي العزيز
مقالة مفيدة جدا
تحياتي :)

Mohamed Aboelfotoh on 2 ديسمبر 2013 7:14 ص يقول...

أشكرك كثيرا :)

إرسال تعليق

 

مقالات الثقة بالنفس © 2011 - تصميم Mukund | شروط الخدمة | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع

من نحن | اتصل بنا | اكتب لنا